المعلومات غير متوفرة

الصفحة الرئيسية / نشاطات مصورة / خسائر لبنان 7,5 مليارات دولار من جراء الازمة السورية

خسائر لبنان 7,5 مليارات دولار من جراء الازمة السورية
19-09-2013
طباعة الخبر       أضف تعليق      أرسل الموضوع لصديق




حصلت صحيفة "النهار" على الملخص التنفيذي للتقرير الذي وضعه البنك الدولي بطلب من الحكومة اللبنانية وتضمن تقويماً شاملاً وتفصيلياً لكل أوجه انعكاسات الازمة السورية على لبنان منذ نشوب هذه الازمة بما فيها أزمة اللاجئين السوريين الى لبنان الذي يقع في 164 صفحة باللغة الانكليزية.

ويتضمن التقرير تقديرات وارقاما مذهلة بل كارثية يقدر عبرها مجمل الخسائر المترتبة على الاقتصاد اللبناني من جراء الازمة السورية وتدفق اللاجئين ما بين 2011 و2014 بـ7,5 مليارات دولار أميركي بما يقود عملياً الى أن الدعم الذي سيطلبه لبنان من المجتمع الدولي سيوازي هذا الرقم.

ويرجح التقرير "ارتفاع عدد اللاجئين في نهاية السنة الجارية الى 1,3 مليون لاجئ"، مشيراً الى "سيناريو تكهني" ببلوغ عددهم 1,6 مليون لاجئ حتى نهاية سنة 2014 أي ما نسبته 37 في المئة من عدد السكان في لبنان.

وفي تشريحه التفصيلي لاوجه انعكاسات الازمة على لبنان، يبرز التقرير انخفاض معدل النمو والخسائر الكبيرة في الرواتب والارباح والضرائب والاستهلاك الفردي والاستثمار مما يدفع نحو 170 الف لبناني الى ما دون خط الفقر، فضلاً عن مليون يعيشون حالياً تحت هذا الخط. كما يقدر كلفة تداعيات الانفاق المالي الحكومي بمبلغ 2,6 ملياري دولار والزيادة اللازمة للاستقرار واعادة تحقيق الخدمات كما كانت قبل النزاع في سوريا بـ 2,5 ملياري دولار".

ويورد التقرير "ارقاما وتقديرات تفصيلية في باقي القطاعات اللبنانية من المالية العامة الى التجارة والسياحة والصحة والتعليم وشبكات الامان الاجتماعي والخدمات ويشير الى توقع التحاق 90 الف لاجئ بالمدارس هذه السنة وما بين 140 الفا و170 ألفاً سنة 2014".  


New Page 1