المعلومات غير متوفرة

الصفحة الرئيسية / صيداويات / هذه هي توصيات ورشة العمل الدولیة لإبتكار حلول لواجھة صیدا البحرية

هذه هي توصيات ورشة العمل الدولیة لإبتكار حلول لواجھة صیدا البحرية
19-09-2018
طباعة الخبر       أضف تعليق      أرسل الموضوع لصديق


أوصت ورشة العمل الدولیة لإبتكار حلول لواجھة صیدا البحرية باعتماد آلیات وھیكلیات تساعد على تطویر المساحة المشتركة تتداخل فیھا القضایا البیئیة وقضیة الحفاظ على التراث الثقافي مع الھواجس الاجتماعیة والاقتصادیة مثل نجاح الشركات المحلیة.. وحركة الانتقال الیومیة الى المدرسة، والسیاحة المزدھرة لمدینة صیدا.واعتبرت توصيات الورشة ان خطة استراتیجیة التنمیة الحضریة المستدامة لمدينة صيدا USUDS لیست سوى إطار ونقطة انطلاق وان التحدي الابرز بالنسبة لورشة العمل كان كیفية العمل استراتیجیاً على نطاق أصغر لإبراز نقاط القوة والتفوق في إمكانات المدینة الحالیة،وكيف يمكن البناء علیھا في تنفیذ المشاریع والاستراتیجیات الأوسع نطاقاً بطریقة مستدامة.

وكان طلاب من كلیة الھندسة المعماریة والتخطیط بجامعة كولومبیا (GSAPP) بالتعاون مع الدكتور زیاد جمال الدین (شریك مؤسس في L.E.F.T الھندسیة ومقرھا في بروكلین وبیروت) شاركوا بورشة عمل لمدة ثلاثة أسابیع في مدینة صیدا. وهدفت الورشة التي نظمت في 13 آب 2018 إلى دراسة وتقییم الواجھة البحریة لمنطقة صیدا التاریخیة ، وتحدید المشكلات والإمكانات ، من اجل تطویر حلول مبتكرة للتصمیم والسیاسات التي یمكن اعتمادھا في مقاربة ھذه المنطقة من مختلف جوانبھا ، بما في ذلك قطاع المقاھي الشعبیة المواجھة لقلعة صیدا البحریة.

حلقة العمل نظمها مرصد صیدا للأثر الاجتماعي SOSI بالشراكة مع شركة touch ، والمرصد ھو منظمة غیر حكومیة محلیة تأسست عام 2017 وجاء بمثابة إستجابة مباشرة للتوصیة المقدمة في خطة استراتیجیة التنمیة الحضاریة والتي قام بهاUSUDS لصیدا. بعدما كانت السلطات المحلیة وضعت خلال العقد الماضي خططا رئیسة كبیرة لتقویة قطاع السیاحة والقطاعات اللوجستیة في المدینة.

التحدي الابرز بالنسبة لورشة العمل تمثل بكیفية العمل استراتیجیاً على نطاق أصغر لإبراز نقاط القوة والتفوق في إمكانات المدینة الحالیة، ،وكيف يمكن البناء علیھا في تنفیذ المشاریع والاستراتیجیات الأوسع نطاقاً بطریقة مستدامة؟

بعد تحدید الصعوبات البیئیة والمشكلات المتعلقة بالبنیة التحتیة والتي تعیق او تشوه ابرز معالم صیدا التاریخیة على الواجھة البحریة وتواصلھا مع البحر، سعى الطلاب إلى إیجاد حلول تصمیمیة متكاملة تتصدى في الوقت نفسه للقضایا الحضریة الشاملة على مستویات متعددة من خلال البناء على الخطط الحالیة والمستقبلیة للمشروع ، مثل مشروع " ساحة بحر العید" وخطة "صیدا- برشلونة" الشاملة للواجھة البحریة والشاطىء على المدى الطویل.

وتجدر الإشارة إلى انه من المواضيع المثیرة للاھتمام في المستقبل كيفية استخدام المساحات العامة لدمج الكیانات العامة بالشركات الخاصة والمجتمع المدني. فإذا كانت المدینة ككل، بما في ذلك سكانھا وبیئتھا ، تتمتع بالمرونة والصحة فإن ذلك من شأنه ان یساھم في ازدھار السیاحة والاقتصاد فیھا.

جرى تقدیم نتائج الورشة إلى كل من ممثلة المدینة في البرلمان اللبناني النائب السیدة بھیة الحریري ورئیس بلدیة صيدا المھندس محمد السعودي والمجلس البلدي.

بعد إبراز الملاحظات من قبل البلدیة ، قرر مرصد صیدا للأثر الاجتماعي العمل على تنظیم عرضین إضافیین للبناء على توصیاتھا، الاول مع أصحاب المصالح المحلیین المعنیین والمجتمع المدني والثاني مع المھنیین والخبراء من الجامعة الأميركیة في بیروت.

وأظھرت النتائج أن ورشة التصمیم ھي ركيزة مناسبة تسمح بعملیة ابتكار دینامیكیة وعضویة لتولید الأفكار. ومع ذلك فإن التنمیة الحضریة المستدامة عملیة معقدة تتطلب دعم العدید من المنظمات والإدارات والمھن والافراد. وان خطة استراتیجیة التنمیة الحضریة المستدامة USUDS لیست سوى إطار ونقطة انطلاق. وما نحتاجه ھو آلیات وھیكلیات تساعد على تطویر المساحة المشتركة للجمیع، تتداخل فیھا القضایا البیئیة وقضیة الحفاظ على التراث الثقافي مع الھواجس الاجتماعیة والاقتصادیة مثل نجاح الشركات المحلیة، وحركة الانتقال الیومیة الى المدرسة، والسیاحة المزدھرة لمدینة صیدا.

یستند نھج "مرصد صیدا للأثر الاجتماعي" إلى التعاون بین المؤسسات الأكادیمیة والكیانات العامة ، فضلاً عن منظمات القطاع الخاص. والھدف ھو إنتاج مشاریع تجریبیة محلیة مبتكرة تحت مظلة الخطة الاستراتیجیة USUDS الخاصة بصیدا، وأھدافھا العامة النھوض بالطابع الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة التاریخیة والحفاظ على تراثھا الثقافي. ویخطط مرصد صیدا للأثر الاجتماعي لعقد ورشة عمل مستقبلیة مع جامعة شتوتغارت وجامعة عین شمس بالقاھرة بتمویل من مركز التبادل الأكادیمي الألماني DAAD لتطوير نتائج ورشة العمل خاصة في ما یتعلق بالإدارة التشغیلیة والاقتصادیة.

 


New Page 1