المعلومات غير متوفرة

الصفحة الرئيسية / صيداويات / افتتاح المعرض المائي الأول من نوعه في حديقة صيدون المائية

افتتاح المعرض المائي الأول من نوعه في حديقة صيدون المائية
16-11-2018
طباعة الخبر       أضف تعليق      أرسل الموضوع لصديق


محمد دهشة
عشية عيد الإستقلال اللبناني، وتحت شعار " 75 تحية ماسية وبعد " ، ومن وحي النشيد الوطني " بحـره بــرّه درّة الشرقين"، إحتفل في بلدية صيدا بإطلاق فعاليات أنشطة وبرنامج إحتفالات عيدالإستقلال الماسي والتي تنظمها محافظة لبنان الجنوبي وبلدية صيدا بالتنسيق مع قيادة الجيش - مديرية التوجيه... وبالتعاون مع الشبكة المدرسية والكشفية في صيدا والجوار، وكانت باكورة المؤتمر إفتتاح أول معرض تحت سطح الماء للوحات ورسوم عن عيد الاستقلال في حديقة صيدون المائية حيث جرى عرض فيلم مصور عن افتتاح المعرض الذي شارك فيه نحو 50 غطاسا محترفا من لبنان وعدد من الدول الأجنبية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في قاعة مسرح القصر البلدي بمشاركة معالي النائب السيدة بهية الحريري ، ومحافظ الجنوب الأستاذ منصور ضو، ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وبحضور السيد أمين الحريري منسق دائرة صيدا في تيار المستقبل، منسق عام الشبكة المدرسية في صيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب، رئيس جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا الأستاذ كامل كزبر، وذلك بحضور رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها الأستاذ علي الشريف، نائب رئيس بلدية صيدا الأستاذ إبراهيم البساط وعدد من أعضاء المجلس البلدي، رئيس إتحاد نقابات عمال ومستخدمي الجنوب الأستاذ عبداللطيف الترياقي ، السفير عبدالمولى الصلح ، منسق تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا السيد ماجد حمتو، وعدد من أعضاء في جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا، وشخصيات، وممثلين عن هيئات أهلية ونقابية وصحية وكشفية وتربوية وإعلامية وثقافية .

بداية النشيد الوطني اللبناني ، فترحيب من منسق عام الشبكة المدرسية في صيدا والجوار الأستاذ نبيل بواب الذي إكد على أهمية ونوعية إحتفالات العيد الـ 75 للإستقلال وتميز مدينة صيدا في هذا المجال من خلال إحتفالات وبرامج خاصة .



المحافظ ضو

ثم تحدث محافظ الجنوب الاستاذ منصور ضو فقال : بداية اود ان اشكر الضيوف الذين حضروا معنا اليوم لمناسبة الذكرى الـ75 لعيد الاستقلال. نحن اخترنا شعار "75 تحية ماسية ...وبعد "... هذا شعار انتم اخترتموه وعملتم عليه وهو معبّر جدا.

نحن ربما في لبنان الاستقلال لدينا هو ذكرى لم يكن ولو لمرة واحدة إحتفالا أو عيدا، ممكن اننا لم نشعر بعد بطعم الاستقلال لانه بعد الحرب والمآسي التي عشناها لازلنا نعيش في فترات تتارجح فيها مشاعرنا، ولا يزال انتماؤنا غير واضح و"مخلوط". تارة بالمذهبية وتارة بالطائفية وتارة بالانتماء المناطقي الضيق.

قد تكون هذه أول مناسبة في الذكرى الـ75 عاما لكي نعود ونسلط الضوء على داخلنا ونرى ماذا نريد؟ اي وطن نريد؟ اي مؤسسات نريد؟ كيف نريد ان نربي التلاميذ والاجيال؟ و نحن ماذا نريد ان نفعل؟

هل يا ترى انتماؤنا هو لهذا الوطن؟ اذا فعلا الإنتماء صحيح لهذا الوطن من هو الذي يشعر بفرحة عيد الاستقلال؟ للأسف لا احد يشعر بالفرحة العيد يمر مرور وكانه فقط مناسبة. اليوم هذه فرصة جديدة ونحن ولأول مرة وبفعل المبادرة التي اتخذت في مدينة صيدا برعاية السيدة الحريري وبمشاركة فعالة مع بلدية صيدا والشبكة المدرسية لصيدا والجوار وكل فرد منكم، نشعر لاول مرة اننا نتحدث عن افكار جديدة ونرسخ معنى الاستقلال هذا المفهوم الذي غاب عنا فترات طويلة لنعود ونشعر به وندفع اولادنا للشعور به ويقاتلوا من اجله ويناضلوا من اجله، لأنه اذا لم نتفق جميعا على مفهوم واضح لاستقلالنا فلن نشعر به.

عندما كنا اطفالا كانوا يعلموننا ماهو الوطن وما هي الدولة، ارض شعب ومؤسسات. طيب اذا كانت ارضنا لا يزال عليها نزاع، واذا شعبنا منقسم على نفسه، واذا مؤسساتنا ضارب فيها الخراب، فأي استقلال هذا . هذا لن يحصل الا اذا تكاتفنا جميعا ووضعنا ايدينا بايادي بعض.

لدينا برنامج متنوع وجميل من اجل ان نشعر اننا كلنا شركاء في هذا العيد. ينعاد عليكم جميعا وعلى وطننا والجنوب وتبقوا بخير لانكم اذا كنتم بخير سيكون لدينا اجيال من المفترض ان تحمل الشعلة وتغير المفاهيم التي اكتسبناها لاننا لانزال نحمل اعباء من الحرب والمفاهيم التي كرسوها فينا. انتم من يجب ان تنتفضوا على الواقع وان ترجعوا الاستقلال الحقيقي للبنان. شكرا عشتم وعاش لبنان.

السعودي

ثم تحدث رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي فقال:

يطل عيد الاستقلال هذه السنة في الذكرى الـ75، ولبنان ما يزال يواجه تحديات كبيرة على مختلف الصعد. .. 75 عاما اثبتنا خلالها استقلالنا جغرافيا، وحاربنا ومازلنا نحارب المحتل الجديد المتمثل بالكيان الصهيوني، ومررنا بتجارب كثيرة داخليا ودوليا، اثبتنا بما لا يقبل الشك ان لبنان وطن نهائي لجميع ابناءه. لكن للاسف، هذا الاستقلال وإن كان لا يرقى اليه الشك على مستوى الجغرافيا، لكنه على مستويات اخرى وازلنا تحت الاحتلال.

ما زلنا تحت إحتلال الطائفية والمذهبية والمناطقية، التي يستغلها اعداؤنا من اجل خلق فتن شعبية او سياسية. ما زلنا تحت احتلال نفوسنا التي تأمرنا بالسوء عندما تزين لنا المحاصصة والمحسوبية على انها ضمانة بديلة عن الكفاءة في التوظيفات ، بينما هي حقيقة اصل البلاء في هذا البلد. ما زلنا تحت احتلال العقليات التي لا تقيم وزنا للاملاك العامة، فترى التعديات على الاملاك البحرية والبرية وعلى شبكة الكهرباء والمياه وغيرها، تحت شعار رسخ في عقول البعض بأن مال الدولة مباح. ما زلنا ولم نزل تحت الكثير والكثير من انواع الاحتلال، حدث ولا حرج.

في العيد الـ75 للاستقلال، نحن بحاجة الى استخلاص العبر من هذه الذكرى، وأن نتيقن من جديد اننا نملك بين ايدينا كل وسائل الاستقلال عن كل ما يحتل عقولنا ونفوسنا ويقف عائقا بيننا وبين المواطنة الحقيقية، وأن بامكاننا نحن فقط ان ننتزع استقلالنا منها، وان نفتح بذلك افاقا جديدة في علاقاتنا مع بعضنا البعض، والاهم من ذلك ، في علاقتنا وانتمائنا الى هذا الوطن، لكي نرتقي بذلك الى مصاف الاستقلال الحقيقي.

اتوجه بالشكر اليوم الى مديرية التوجيه في الجيش اللبناني، والى محافظة لبنان الجنوبي والشبكة المدرسية لصيدا والجوار ، على هذا التضافر الرائع للجهود لاقامة نشاطات على مدى اسبوع، عسى ان تثمر جهودكم بتذكير الناس بالاستقلال، ليس بمعناه المستهلك، انما بمعناه الحقيقي.

باسمي وباسم بلدية صيدا ارحب بكم جميعا في مدينتكم.



النائب بهية الحريري

من جهتها ألقت النائب بهية الحريري كلمة قالت فيها : كل عام وانتم بخير جميعا، طبعا بعد الكلام العميق الذي قاله سعادة المحافظ ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، سأختصر الموضوع ورؤيتي للـ75 عاما على الاستقلال.

طبعا لبنان دولة مستقلة ، لكن الاستقلال هو حرية مقرونة بالمسؤولية، ونحن اخترنا هاتان العبارتان لكي تكونا مؤشرا لحرصنا على حرية التعبير وفي الوقت عينه على الاستقلال، ولأن نتحلى بالمسؤولية ونرتقي ونترفع عن كل ما يعيق قيام الدولة. ونحن سنبقى متمسكين بقيام الدولة المدنية الحديثة التي ترعى كل المقيمين على ارضها.

طبعا نحن خلال الـ75 عاما نتحدث عن الكثير من المطبات التي مررنا بها، لكن لبنان باذن الله وبارادة اللبنانيين جميعا من دون استثناء سيبقى شامخا بانتظار لحظة تكوين لمفهومنا لقيام الدولة. في هذا الوقت وأنا اتحدث هنا بصفتي رئيسة للجنة التربية والثقافة النيابية، بقدر ما نستطيع ان ننشر ضمن اجيالنا هذا التعلق بالوطن والتجذر في المكان وأن نراكم ذكريات ايجابية نستطيع من خلالها ان نقف بوجه كل ما يتعرض له الوطن.

وأضافت : كما قال قداسة البابا إن لبنان رسالة وهو فعلا رسالة في التنوع والتعدد، ورسالة بالمصالحات التي نشهدها في ايامنا هذه، ورسالة بالمراجعة. ومؤتمر باريس الأخير هو نوع من المراجعة لمئة سنة على الحرب العالمية الأولى.

ونحن اليوم أمام التحضير لمئوية لبنان الكبير في العام 2020، ايضا هذه مراجعة لكل ما تعرض له هذا الوطن، لكننا لن نتخلى عن ايماننا به، وأن يكون هو المنطلق لكل المنطقة المحيطة بنا والتي نعلم كم هي ملتهبة، لكن كلنا نتوق للأمن والاستقرار والعيش بكرامة وهو عنوان المرحلة المقبل، وهذا لا يمكن ان يحصل الا اذا وضعنا ايدينا بأيدي بعضنا البعض.

وختاما اقول لكم كل عام وأنتم بخير ليس لدي اي شيء اضيفه لما قاله المهندس السعودي والمحافظ ضو، طبعا الانشطة انشطة غزيرة وغنية ان شاءالله نتمكن من ان نعكسها على كل المدينة وكل الوطن. انتم الموجودون هنا تمثلون شريحة كبيرة جدا اكان على صعيد المجتمع المدني او على صعيد الشبكة المدرسية او على صعيد الهيئات الاهلية بكل مكوناتها البلدية والمحافظة بكل تفاصيلها جميعها تشكل شريحة واسعة، وكلما تمكنا من الوصول الى هذه الشريحة كلما تمكنا من ان نعطي لبنان حقه وأن نعطي الاستقلال حقه. كل عام وأنتم بخير.

كزبر

ثم تحدث رئيس جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا عضو المجلس البلدي في صيدا الأستاذ كامل كزبر فقال: الحقيقة نحن احببنا هذا العام ان تكون باكورة نشاطات الاستقلال من مدينة صيدا وانطلاقا من نشيدنا الوطني اللبناني بحره بره انطلقنا من البحر الى البر وكما عودتكم جمعية اصدقاء زيرة صيدا دائما أن يكون لها بصمة جديدة وهذه البصمة السنة كانت عبارة عن إفتتاح اول معرض عن الاستقلال تحت الماء ، أحببنا ان نقيم هذا المعرض في حديقة صيدون التي لها رمزية والتي هي هبة من الجيش اللبناني لنقول بتكاتفنا وبوقوفنا مع الجيش نستطيع ان نبني وطن .

وهذا المعرض هو مبادرة من جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا وبلدية المدينة وبالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ومشاركة مغاوير البحر في الجيش اللبناني ونقابة الغواصين المحترفين ووحدة الانقاذ البحري في الدفاع المدني ومفرزة شواطىء الجنوب .

المعرض تشاهدونه في شاشات المؤتمر عبر فيديو تحت الماء وهو يضم نحو 20 لوحة ورسماً من وحي ذكرى الاستقلال قام برسمها طلاب من الشبكة المدرسية وجامعات صيدا يتقدمها العلم اللبناني وشعار المؤسسة العسكرية. وتم انجاز التحضيرات اللوجستية له من قبل عشرات الغطاسين من الجيش اللبناني ونقابة الغواصين المحترفين ، وهو يمتد على مساحة 200 مربع وعلى عمق 18 متراً في نفس الموقع الذي انزلت فيه بعض الاليات العسكرية التي قدمت من الجيش اللبناني سابقاً وصمم بشكل تكون هذه الآليات جزءاً منه ، ليكون باكورة برنامج الأنشطة الاحتفالية بالعيد الـ75 للإستقلال .

تنظيم هذا الحدث المميز الذي ارادته صيدا تحية لمسيرة رجالات الاستقلال وتضحياتهم ورسالة معايدة وتهنئة من صيدا الى الوطن كله ، تزامن مع ما يشهده بحر المدينة منذ الصيف الماضي من اعادة احياء للحياة البحرية فيه بكل تنوعها من خلال ارساء مرافق حديقتها المائية الأكبر في لبنان بإستقدام وانزال دبابات وآليات عسكرية قديمة العهد لتكون ملاذاً ومرتعا للأسماك والكائنات البحرية ، ومنطلقا لتكاثرها ورافدا لتجدد ونقاء البيئة البحرية في المدينة ، حيث لم تمض اشهر قليلة على انزال تلك الآليات في محيط جزيرة صيدا وعلى اعماق متفاوتة حتى بدأت تستقطب انواعاً واحجاما مختلفة من الأسماك بعدما كانت في السابق بيئة غير خصبة او مناسبة لها .

كما يأتي هذا الحدث بعد ايام على وصول طائرات مدنية قديمة مقدمة من نادي الطيران اللبناني والسيد مازن بساط وطوافة عسكرية من القوات الجوية في الجيش اللبناني الى المدينة لتنضم لاحقا الى منشآت الحديقة المائية بهدف توسيعها وزيادة عوامل استقطاب الثروة السمكية ورفد الحياة البحرية بالمزيد من اوجه تنوعها .

وانا بهذه المناسبة اوجه تحية كبيرة لمعالي النائب السيدة بهية الحريري ولدولة الرئيس فؤاد السنيورة وسعادة محافظ الجنوب منصور ضو ولرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الداعمين الاساسيين ولقائد الجيش العماد جوزيف عون ولقيادة الجيش الذين دعمونا ايضا لانشاء هذه الحديقة

والشكر الكبير لمغاوير الجيش الفوج البحري والدفاع المدني ولفوج الانقاذ البحري ايضا والى القوى الامنية مفرزة الشواطىء ونفابة الغواضين والى وزارة النقل ممثلة بمدير عام الوزارة السيد عبد الحفيظ القيسي فهناك فريق كبير اشتغل والحمدلله استطعنا ان نحقق النجاح .



برنامج فعاليات عيد الإستقلال

ثم أعلن الأستاذ نبيل بواب برنامج أنشطة اليوبيل الماسي للإستقلال :



برنامج النشاطات

- الجمعة : 16 تشرين الثاني

توزيع افلام وثائقية عن حكاية الاستقلال اعداد قيادة الجيش – مديرية التوجيه وتوزيعها على المدارس لعرضها على التلامذة

- السبت : 17 تشرين الثاني الساعة 4.30 عصرا – المكان : مسرح ثانوية رفيق الحريري في صيدا

مسرحية لأطفال ايتام شهداء الجيش اللبناني تقديم مسرح الدمى اللبناني (جمعية خيال) بالتعاون والتنسيق مع قيادة الجيش – مديرية التوجيه



- الاحد : 18 تشرين الثاني الساعة 11 ظهرا – المكان : قلعة صيدا البحرية

وصول شعلة الاستقلال الى صيدا وعد المجد .. بتوقيت صيدون واقامة احتفال وطني ومسيرة كشفية بالتعاون مع قيادة الجيش – مديرية التوجيه



- الاثنين : 19 تشرين الثاني الساعة 1 ظهرا

المكان : سراي صيدا الحكومي – قاعة الشهيد رفيق الحريري

لقاء بعنوان "الاستقلال دروس وعبر" برعاية سعادة محافظ الجنوب الاستاذ منصور ضو ومشاركة مدراء واساتذة الشبكة المدرسة لصيدا والجوار



- الاثنين 19: تشرين الثاني الساعة 5 عصرا

المكان : بلدية صيدا قاعة مصباح البزري ط 1

برعاية رئيسة لجنة التربية النيابية معالي النائب بهية الحريري افتتاح المعرض الفني "الغرافيك ديزاين" لطلاب الجامعات والمهنيات عن اليوبيل الماسي لاستقلال لبنان تحت عنوان "الاستقلال بـ 75 تصميما بالخطوط والالوان بتنظيم من الشبكة المدرسية لصيدا والجوار

- الاربعاء : 21 تشرين الثاني الساعة 10 صباحا : المكان : ثكنة محمد زغيب في صيدا

مسيرة لطلاب الشبكة المدرسية في صيدا والجوار لتهنئة الجيش اللبناني بعيد الاستقلال تحت عنوان " تعظيم سلام"

- الاربعاء : 21 تشرين الثاني الساعة 6.30 مساء

المكان : ميناء صيدا الجديد مقابل ثانوية المقاصد وحديقة الشيخ زايد بن سلطان

مشاهدة العرض التصويري عن انجازات الجيش اللبناني على شاشة مائية وسط ميناء صيدا الجديد بالتنسيق مع قيادة الجيش – مديرية التوجيه واقامة مسيرة كشفية واطلاق المناطيد الضوئية احتفالا بعيد الاستقلال بمشاركة الجمعيات الاهلية في صيدا

- الخميس : 22 تشرين الثاني من الساعة 10.30 – 12.30 ظهرا : المكان : المستديرات والساحات الاساسية في مدينة صيدا

توزيع اعلام لبنانية وحواجز محبة من قبل الجمعيات الكشفية .

 


New Page 1