المعلومات غير متوفرة

الصفحة الرئيسية / صيداويات / لقاء ثقافي في بلدية صيدا حول ترميم خان القشلة التراثي "خان الحمص"

لقاء ثقافي في بلدية صيدا حول ترميم خان القشلة التراثي "خان الحمص"
14-12-2018
طباعة الخبر       أضف تعليق      أرسل الموضوع لصديق


عقد في قاعة المرحوم رفقي ابوظهر في القصر البلدية بمدينة صيدا لقاء ثقافي حول ترميم خان القشلة التراثي في المدينة القديمة (خان الحمص) وذلك بدعوة من البلدية ووزارة الثقافة المديرية العامة للآثار ومجلس الانماء والاعمار والوكالة الايطالية للتنمية والتعاون.. وأعقبه جولة ميدانية على الخان للإطلاع على ما تم إنجازه من أعمال ترميم.

وشارك في فعاليات اللقاء والجولة الميدانية إلى جانب رئيس البلدية المهندس محمد السعودي ، ممثل النائب بهية الحريري الدكتور ناصر حمود وممثل النائب الدكتور اسامه سعد السيد مصطفى البزري، وممثل أمين عام تيار المستقبل في لبنان الأستاذ أحمد الحريري السيد رمزي مرجان، ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها السيد علي الشريف، ممثل الدكتور عبد الرحمن البزري السيد زهير البزري، ممثلة وزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار السيدة إيناس صالح، ممثل مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل عيتاني، والدكتورة ياسمين معكرون ممثلة المجموعة المندمجة عن مكتب الاستشاري ارس بروجتي ( الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون ) ورئيس رابطة اطبا الاسنان في صيدا الدكتور جودت الددا، نائب رئيس بلدية صيدا الأستاذ إبراهيم البساط وأعضاء المجلس البلدي: السيدة عرب رعد كلش والدكتور عبدالله كنعان والدكتور حازم بديع والسيد مطاع مجذوب والسيد محمد القبرصلي والمحامي ميشال طعمة والمهندس محمود شريتح والمهندس مصطفى حجازي والأستاذ كامل كزبر، ورئيسة المصلحة الإدارية في بلدية صيدا السيدة زهرة الدرزي ، ورئيس الدائرة الهندسية في البلدية المهندس الدكتور زياد حكواتي، وقائد شرطة بلدية صيدا مفوض ثالث بدر الدين قوام، وقائد فوج إطفاء بلدية صيدا الملازم أول سليم الغضبان وجمع من الشخصيات الاقتصادية والثقافية والاعلامية.

السعودي
بداية ترحيب من رئيس اللجنة الثقافية في المجلس البلدي الأستاذ كامل كزبر الذي لفت إلى أن خان القشلة (الحمص) من أهم الخانات لجهة القيمة الهندسية اضافة الى الدور المحوري والتجاري الذي لعبته المدينة خلال قرون متتالية .
ثم تحدث رئيس البلدية المهندس محمد السعودي فقال : اهلا وسهلا بكم في بلدية صيدا وبلدية صيدا هي بلديتكم وصيدا بالنسبة لنا هي عبارة عن جوهرة . وطبعا في مرحلتنا الاولى كان همنا البنية التحتيه وازالة جبل النفايات اي المشاريع وكل المشاريع سارت في طريقها المرسوم والان رجع دور صيدا الذي هو دور تاريخي ومستمر

وأنا بالنسبة لي يجب التركيز الأن في صيدا على قيمتها الاثرية ، وعلى المسارات والمعالم السياحية والتراثية فيها، وهنا لا بد من شكر الحكومة الإيطالية والوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون على ما يتم تقديمه من هبات من أجل ترميم عدد من المعالم الهامة ومنها خان القشلة والقلعة البرية وغيرها .
نرحب بكم وسنعمل على أن تكون صيدا نقطة جذب دائمة للسياحة المحلية والأجنبية وأن تكون محجة للسائحين في المستقبل.

صالح
من جهتها أشارت السيدة إيناس صالح إلى ان مشروع اشغال ترميم خان القشلة في مدينة صيدا يأتي ضمن حماية الارث الثقافي والتنمية المدينية ،وحيث ان خان القشلة قد حل على لائحة الجرد العام للأبنية التاريخية بموجب القرار رقم 29 تاريخ 3/7/1996 لذلك كان لا بد من التعاون والتنسيق في سبيل الحفاظ على الارث الثقافي الوطني.

عيتاني:
أما المهندس نبيل عيتاني فعرض لدور مجلس الإنماء والأعمار في أعمال الترميم والإشراف وغيرها من الأمور التقنية . ثم إستعرض دور الشركاء المعنيين في الترميم، والدور المستقبلي لوظيفة الخان المستقبلية.

معكرون
من جهتها إستعرضت السيدة ياسمين معكرون لمراحل الترميم الهندسية وما واجهته الاعمال من صعوبات تقنية وأخرى تعود لزمن بناء الخان وكيفية التعاطي الهندسي مع كل حالة وأيضا العلاقة مع المحيط من سكان وأصحاب محال .

مداخلات وجولة ميدانية
بعد ذلك كانت نقاشات ومداخلات لعدد من الحضور ومن بينهم السيدة اسمى بلولي الديراني ، والدكتور طالب محمود قره أحمد، والسيد زهير البزري والإعلامي وفيق الهواري .
واختتم اللقاء بجولة ميدانية في خان القشلة لمعاينة تطور مراحل أعمال الترميم والإطلاع على ما تم تنفيذه .  


New Page 1