المعلومات غير متوفرة

الصفحة الرئيسية / صيداويات / اطلاق" المقهى العالمي " "ثانوية نزيه البزري الرسمية" برعاية الحريري - 13 صور

اطلاق" المقهى العالمي " "ثانوية نزيه البزري الرسمية" برعاية الحريري - 13 صور
22-01-2019
طباعة الخبر       أضف تعليق      أرسل الموضوع لصديق


محمد دهشة
اطلقت "ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية" في صيدا " المقهى العالمي- eWorld Coffe" بمشاركة رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري وذلك ضمن مشروع "المواطن الفاعل الذي ينفذ بالتعاون.. بين جمعية شباب السلام "Youth for Peace" ووزارة التربية والتعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني "The British Council" ويهدف الى نشر ثقافة السلام من خلال انخراط سلمي وفعال للشباب في خدمة المجتمع ويتمحور حول الاهتمام بالمعالم التاريخية والتراثية السياحية ، حيث اختار طلاب الثانوية قلعة صيدا البحرية محورا لمشروعهم بهدف تسليط الضوء على تاريخها وواقعها وعرض مشاكلها ودعوة الجهات المختصة للإهتمام بها .
شارك في اللقاء الى جانب الحريري: ممثل النائب الدكتور اسامة سعد الأستاذ احمد البني، رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري، ممثل رئيس البلدية المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي المهندس محمد البابا ،ممثل المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود السيد محمد الزعتري وممثلون عن المجتمع الاهلي والمدني.
المديرة حسن
بداية القت مديرة الثانوية سهى حسن كلمة رحبت فيها بالحضور واعتبرت ان هذا المشروع الذي نحن بصدده اليوم هو عمل طلابي بحت: فالطلاب هم اختاروا وخططوا وبادروا وكانت ادارة الثانوية والمشرفون والقيمون على هذا المشروع ، العين التي تراقب عن بعد وتبارك عملهم وترعاه. وقد اختاروا قلعة صيدا الابية لتكون موضوع نشاطهم: فزاروها وتجولوا في ارجائها ، صوروها ووضعوا لها اجمل الأفكار.ولتحقيقها وتذليل العقبات امامهم لجأوا اليكم، وكان هذا اللقاء في "مقهاهم العالمي" الذي كان له شرف استضافتكم .وعلى امل ان يلقى مشروعهم هذا صدى ايجابيا من جانبكم ليكون الخطوة الاولى تليها خطوات وخطوات للسير قدماً نحو مجتمع افضل قوامه اجيال مثقفة منفتحة راقية واعية تؤمن بخدمته وتعمل لأجله دائما.
جوزيت مخول
وتحدثت ممثلة جمعية "شباب السلام" في الجنوب جوزيت مخول وعرضت هدف الجمعية في" تنمية مهارات المواطن اللبناني بكل المجالات من اجل القيام بمبادرات مجتمعية". وقالت: من اجل ذلك، تبنت الجمعية برنامج "المواطن الفاعل" التابع للمجلس الثقافي البريطاني الذي تم تطبيقه في العديد من الدول وكان لبنان واحدا منها. وبدأ هذا المشروع في العام 2015 في مدارس الرهبنة المارونية ، وبناء على نجاحاته تطور ليشمل في العام 2018 العديد من المدارس الخاصة والرسمية. واليوم ينفذ هذا المشروع في "ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية" مع التلامذة الذين عملوا على اكتساب مهارات من خلال تدريبات بمساعدة الاستاذ سليم سعد الذي نشكره. هؤلاء التلاميذ جمعونا اليوم ليبحثوا معنا في ضرورة تحسين وضع قلعة صيدا البحرية .
الطلاب
كلمة الطلاب المنفذين للمشروع القتها الطالبة حنين الغرمتي التي قالت ان صيدا "تبقى عنوانا للصمود في وجه عثرات الزمن، مدينة للعيش المشترك والتلاقي بين ابنائها وجيرانها. وان لقلعة صيدا قلعة التاريخ والحضارة سحرا خاصا يضاهي العديد من الاماكن الاثرية، وتترك نكهة خاصة بين زائريها عربا كانوا ام اجانب. ولأنها حارسة صيدا وشاهدة على تعاقب الحضارات عليها، اخترناها كي نساهم معكم في العمل على تحسينها وتاهيلها كي نزداد نسبة الاقبال عليها بما يساهم في تفعيل السياحة لمحيط القلعة بشكل خاص والمدينة بشكل عام. ولأجل ذلك بدأنا بهذا "المقهى العالمي" لمناقشة افكارنا معكم عن كيفية انجاح هذا المشروع سويا املين من جانبكم مساعدتنا لإنجاحه".
الحريري
وتحدثت النائب الحريري مستهلة كلامها بشكر الطلاب على دعوتهم وبالتنويه بنشاط وتميز ثانوية الدكتور نزيه البزري الرسمية ، متوقفة عند اهمية مقاربة الطلاب لواقع المعالم التراثية والتاريخية في المدينة انطلاقا من اهتمامهم بمدينتهم وحبهم لها. ودعتهم الى اعتماد منهج البحث حول اي معلم تاريخي او اثري يقاربوا واقعه . وقالت : انني فخورة بما قمتم وتقومون به وبالأسئلة التي تطرحونها حول قلعة صيدا البحرية وهذا يعبر عن مدى انتمائكم وحبكم لمدينتكم التي تقوم على حضارات عمرها 6000 سنة موثقة علميا مع المتحف البريطاني وفيها اطول حفرية في لبنان بالمدى الزمني عمرها 20 سنة وبالحقبات التاريخية التي ظهرت فيها الى جانب ما تختزنه المدينة من معالم تاريخية واثرية وتراثية ، من هنا اهمية هذه الثروة التي تمثلها المدينة القديمة التي تعيش بأهلها وقاطنيها والذين رغم كل الظروف الصعبة التي يعيشونها ، يصرون ونحن نريد ان يبقوا فيها ، ولذلك يجب العمل على تحسين الحياة فيها لأن من حق الناس في المدينة القديمة ان تكون حياتهم أفضل.
وأعلنت الحريري عن مشروع لترميم قلعة صيدا البحرية ، واعدة الطلاب بإطلاعهم على كل الخطوات التي ستتخذ لمتابعة المشكلات التي اثاروها.وخلصت للقول : صحيح لدينا كثير من المشاكل لكن ايضا لدينا الكثير من الحلول لها لكن هذا يحتاج الى وقت. اشكركم على دعوتكم وعلى اهتمامكم بالتراث وهذا امر مهم لأننا اذا لم نعرف تاريخنا لا نستطيع ان نؤسس لمستقبلنا .
وانتهى اللقاء بعرض نتاج الحوار والافكار الجديدة والاقتراحات بهدف اضافتها على الخطة الخاصة بالمبادرة المجتمعية للتلامذة.













 



New Page 1