المعلومات غير متوفرة

الصفحة الرئيسية / صيداويات / صندوق أوبك للتنمية الدولية يدعم الأونروا من خلال صندوق فلسطين بتقديم 141,3 مليون دولار أمريكي على شكل قروض لقطاع المشاريع الصغيرة الفلسطيني

صندوق أوبك للتنمية الدولية يدعم الأونروا من خلال صندوق فلسطين بتقديم 141,3 مليون دولار أمريكي على شكل قروض لقطاع المشاريع الصغيرة الفلسطيني
11-03-2019
طباعة الخبر       أضف تعليق      أرسل الموضوع لصديق


من خلال شراكة جمعت بين وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) وصندوق أوبك للتنمية الدولية تمويل ما مجموعه 101,484 قرضاً بقيمة 141,3 مليون دولار أمريكي حتى كانون الأول/ديسمبر 2018. توزعت هذه القروض بواقع 74,218 في الضفة الغربية و27,266 في قطاع غزة.

وحتى كانون الأول/ديسمبر 2018، قامت دائرة التمويل الصغير في الأونروا بالنيابة عن صندوق أوبك بتمويل مجموع تراكمي من القروض يصل إلى 101,484 قرضاً بقيمة 141,3 مليون دولار أمريكي. يتضمن هذا العدد 74,218 قرضاً وزعت في الضفة الغربية و27,266 في قطاع غزة.

تأتي هذه الشراكة على شكل برنامج تمويلي من صندوق أوبك باسم صندوق فلسطين (بالفَند)– وهو صندوق تم تحويله مؤخراً من نظام صندوق استئماني إلى منحة. يستخدم صندوق فلسطين لتقديم قروض فرعية للمستفيدين والمشاريع المؤهلة للاستفادة منه في الأرض الفلسطينية المحتلة من خلال برنامج دائرة التمويل الصغير، والذي يدعم اللاجئين الفلسطينيين في قطاع المشاريع الصغيرة الفلسطيني. تأسس صندوق فلسطين بداية في سنة 2004 بمبلغ أولي قدره 2,5 مليون دولار أمريكي تم تعزيزه لاحقاً بمبلغ قدره سبعة ملايين ونصف دولار، ليصل المجموع إلى عشرة ملايين دولار.

إن اتفاقية المنحة هذه إنما تجسد التزام صندوق أوبك بالأونروا ودعمه الثابت لها، مما يتيح لدائرة التمويل الصغير في الوكالة أن تحقق الاستدامة على المدى البعيد وأن تنمي خدماتها في غزة والضفة الغربية. وبشكل أكثر تحديداً، ساعد صندوق فلسطين دائرة التمويل الصغير على التوسع في عملياتها لخدمة المزيد من اللاجئين الفلسطينيين والنساء والشباب ورواد المشاريع الصغيرة العاملين في الاقتصاد غير الرسمي. وقد قامت دائرة التمويل الصغير، خلال سنة 2018 وحدها، بتوزيع 6,649 قرضاً بقيمة 9,200,705 دولارات أمريكية على مشاريع صغيرة فلسطينية من خلال صندوق فلسطين.

وبشكل أعم، أتاح صندوق فلسطين لدائرة التمويل الصغير في الوكالة أن تقدم خدمات تمويل صغير خاضعة للمسؤولية الاجتماعية لدعم مصالح الأعمال الخاصة بالفئات المهمشة والمساعدة في تحسين نوعية حياة عائلاتهم. يبلغ متوسط حجم القرض الواحد 1,400 دولار أمريكي فحسب، فيما أن 71% من الدعم الذي يقدمه صندوق فلسطين يوجه للمشاريع للصغيرة في القطاع غير الرسمي.

تتبنى دائرة التمويل الصغير في الأونروا، في إدارتها لمحفظة صندوق فلسطين، الممارسات الفضلى الخاصة بقطاع التمويل الصغير، بما يشمل رصد القروض وتقييمها.

معلومات عامة :
صندوق أوبك والأونروا
بدأ صندوق أوبك للتنمية الدولية تعاونه مع الأونروا في 1979، ومنذ ذلك الحين قدم أكثر من 36 مليون دولار على شكل منح لدعم 26 مشروعاً وبرنامجاً للأونروا تم تنفيذها في الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان. وبالإضافة إلى الدعم التقليدي لبرامج التعليم والتدريب المهني والإغاثة الطارئة والمساعدات الإنسانية، فقد قام صندوق أوبك للتنمية الدولية بتوسيع تعاونه مع الأونروا من خلال تأسيس صندوق فلسطين (بالفَند) في عام 2004 والذي يهدف إلى تقديم القروض الصغيرة إلى المشاريع الإنتاجية والحرفية. ومن خلال صندوق فلسطين، تم تقديم ما مجموعه 101,484 قرض تمويلي صغير بلغت قيمتها 141.3 مليون دولار لأصحاب المشروعات الصغيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

الاونروا
تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير. وتدعو الأونروا كافة الدول الأعضاء للعمل بشكل جماعي وبذل كافة الجهود الممكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل. ويتم تمويل برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، عبر بوابات تمويل منفصلة.

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي 5.4 لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.  


New Page 1