المعلومات غير متوفرة

الصفحة الرئيسية / صيداويات / كلية الآداب - الفرع الخامس كرمت السعودي تقديرا لمسيرته الوطنية والانمائية في خدمة وطنه ومدينته - 20 صورة

كلية الآداب - الفرع الخامس كرمت السعودي تقديرا لمسيرته الوطنية والانمائية في خدمة وطنه ومدينته - 20 صورة
04-04-2019
طباعة الخبر       أضف تعليق      أرسل الموضوع لصديق


محمد دهشة
برعاية رئيسة كتلة المستقبل رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري، ومشاركة رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب، اقامت كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية – الفرع الخامس في صيدا، احتفالا تكريميا لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي تقديرا لمسيرته الوطنية والانمائية في خدمة وطنه ومدينته.

حضر الاحتفال الذي قيم في قاعة الكلية في صيدا : مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صيدا والزهراني الشيخ محمد عسيران، ممثل المطران ايلي حداد الأرشمندريت جهاد فرنسيس، محافظ الجنوب منصور ضو، ممثل قائد الجيش العقيد نعيم الراعي، ممثل مدير المخابرات العقيد خليل السعودي، قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الامن الداخلي العميد غسان شمس الدين، رئيس جهاز امن السفارات العميد وليد جوهر، عميد كلية الآداب الدكتور احمد رباح ، ممثل الدكتور عبد الرحمن البزري زهير البزري ، ومنسق صيدا في تيار المستقبل امين الحريري ممثلا منسق عام الجنوب في التيار الدكتور ناصر حمود، وعدد من اعضاء المجلس البلدي ورؤساء ومدراء كليات الفرع الخامس ومدراء وممثلو فروع عدد من الجامعات الخاصة، وممثلون عن المكاتب الطلابية لعدد من الأحزاب وامين عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب وشخصيات أكاديمية وتربوية واهلية واجتماعية. وكان في استقبالهم مدير كلية الاداب – الفرع الخامس الدكتور ناصيف نعمة ومجلس الكلية وجمع من الطلاب .

نعمة
بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة اللبنانية يؤديهما كورال الجامعة اللبنانية الذي قدم ايضا باقة من الاغاني الوطنية بقيادة الدكتورة لور عبس ، كانت كلمة ترحيب من عريفة الحفل ممثلة اساتذة كلية الأداب –الفرع الخامس الدكتورة داليا خريباني ، ثم تحدث مدير الكلية الدكتور ناصيف نعمة فاشار الى ان الكلية "تكرم في هذا اليوم الربيعي بامتياز رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي تقديرا لمسيرة رجل متعدد الصفات تسمو به الارادة والريادة فيحول الامنيات الى انجازات وهو بالتالي ليس بحاجة الى احتفالات ومقالات وخطابات. انما يأتي ذلك عرفانا بالجميل لرجل جاء من عالم الأعمال الى رئاسة بلدية مدينة تشع بفيض بحر وبر مقاومين على مدى الازمان، من دون ارتهان لفتن الداخل التي اصابت عقول بعضهم وقلوبهم". وقال:"لأنَّ المعرفةَ واجبٌ والتعلم حق والجامعةُ وطن، ولأنهُ على الرغم من كلِ المحنِ التي أصابت المدينة بقلبها وأطرافها وأطيافها ولأن رئيس بلديتها وبإجماع من نواب مدينتها وأهلها وشبابها ، كان على مسافةِ واحدةٍ من الجميع ، قلتُ ماذا عسانا نستطيعُ في ردِ العرفانِ إلا الإمتنانِ لمن ساعد وساند كليات جامعتنا في هذه المدينة المعطاء كنبض ضياء وبعض وفاء " فمن لا يشكرُ المخلوقَ لا يشكرُ الخالق " .

ونوه الدكتور نعمة بالمبادرات التربوية الوطنية لصاحبة الرعاية النائب بهية الحريري فقال" أماّ كلمةُ الشكرِ والثناء ، لكِ يا صاحبة الرعاية فهي قليلةٌ يامن جعلتِ التعليمَ أحدَ أهمَ عناصر التربية البشرية لركائز مجتمع المعرفة فقاربتِ الأمورَ بوساطة التعليمِ لمحاربةِ الجهل والفقر وكنتِ الجديرة باستنباط الحلول لتحقيق العيش الآمن والكريم لأبناء مدينتك والجوار ، فكنت كما أخيك الشهيد الذي يعيد لذاكرتنا مدّ شباب لبنان بالأمل والعلم والتعلم والانماء والعمران والبناء ، حتى قضى فداءً لوطن ما زال يعاني أزمة اقتصاديةً وهجرةً شبابيةً بلغت مداها حتى وصلت نسبة المهاجرين من الشباب الى 43% من مجموع المهاجرين، وهؤلاء معظمهم من الجامعيين وهي نسبة في تزايد مستمر وإرتفاع ملحوظ فاق الحدود لذا علينا أن نعمل على تأمين البدائل في ايجاد أسواق عمل داخلية متخصصة ، مع علمنا أن رئيسة لجنة التربية النيابية تحرص بإستمرار على أن يكون قرار الإستثمار في الشباب المتعلم وتوظيفهم هي من أولى المهام لازدهار وتقدم لبنان إضافة الى إهتمامها بخدمة المجتمع وتطبيقها من قبل شباب المرحلة الثانوية وجعلها إلزامية بالتنسيق مع قيادة الجيش اللبناني. وبذلك ندرك المواطنية الحقة في إندماج جيل الشباب عبر خدمة مجتمعهم علها تكون مدخلاً لإلغاء الطائفية السياسية والوظيفية وإستبدالهما بمعايير الكفاءة والشفافية وتحمل المسؤولية من قبل أجيال نابغة ترسم سياسة لبنان المستقبلية وتستثمر الانسان بعيدا من الأحزاب والأديان" .
وشكر الدكتور نعمة والسيدة هدى البساط دندشلي زوجة المرحوم الدكتور مصطفى دندشلي الذي كان اوصى بتقديم مكتبته التي تضم ما زيد على 8000كتاب هبةً لكلية الآداب ، وهي كتب ذات قيمة علمية يستفاد منها في الاعمال البحثية كافة من قبل الاساتذة والتعليم".

أيوب
والقى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب كلمة اعتبر فيها ان اللقاء اليوم مع هذه النخبة من اركان السياسة والتربية والدين والاساتذة والطلاب والموظفين مدعاة فخر واعتزاز للجامعة اللبنانية وقال :"في سياق المبادرة التي سعى اليها مدير كلية الاداب والعلوم الانسانية - الفرع الخامس رأيت من الواجب الاحتفاء بمناسبتين عزيزتين على رئاسة الجامعة وعلى اهلها وفروعها كافة: يأتي التكريم اولا لصيدا عاصمة الجنوب وبوابة المقاومة ورمز التصدي والاباء والعلم والتعلم والوفاء لمن رعى مصالح التربية وترأس لجنتها في المجلس النيابي والتي كانت ولا زالت تقف الى جانب الجامعة اللبنانية بكل امر وكل مطلب ملبية تطلعاتها وطموحاتها داعمة لمشاريعها مساهمة في تطورها ونهضتها عاملة على ثقافة التربية بكل ما اتيح لها من امكانات وعنيت بها سعادة النائب السيدة بهية الحريري".

واضاف: "والتكريم لابن صيدا الذي واكب تطورها ليل نهار منذ العام 2010 وله تاريخ حافل بخدمة المدينة التي تعنينا جميعا وبدعم الصيداويين بمختلف فئاتهم لتأمين الخدمات لهم وملاحقة حاجاتهم التنموية والذي جعل من البلدية خلية انشطة بعمل متواصل وسعي دؤوب لترسيخ الصورة الحضارية لها انسجاما مع موقعها الجغرافي والتاريخي وللدور الذي لعبه ابناؤها عبر مسيرتها. وليس غريبا على المهندس محمد السعودي ان يكون ناهضا بمدينته وحاميا لتراثها ومحصنا لدورها ورسالتها في التنمية .

وتابع:" ولا يسعني في هذه المناسبة الا ان انوه بجهود مديري الفروع الخامسة الذين يواكبون فرز النفايات من المصدر وهو مشروع اطلقته البلدية وقرار يساهم في تنقية البيئة ولسوف تصدر الرئاسة تعميما لجميع فروع الجامعة اللبنانية وشُعبها يلزمهم بالفرز من المصدر على امل ان تحل مشكلات لبنان البيئية والخدماتية وبمزيد من الشفافية في ظل حكومة العمل وما يعترينا من تفاؤل وامل وصولا للأجمل والأفضل" .

وقال:" ان الجامعة اللبنانية اليوم تستقطب الطاقات والقدرات الشابة من طلابها وتستنهض اساتذتها ومديريها للسير برؤية شاملة للتجديد والنهوض وبأقل كلفة ممكنة وبذلك يتحقق الانماء لجامعة الوطن والتعاون بيننا يزيدنا قوة وعطاء وبناء لجميع المجمعات الجامعية بدل الابنية المتناثرة المتهالكة والمستأجرة ".

وتوقف ايوب عند الخطوات الاستراتيجية التي انتهجتها الجامعة اللبنانية منذ اكثر من سنتين عندما قررت ان تذهب الى كل المحافظات في لبنان لتكون موجودة لتخدم اهالي المناطق وقال : "نقول وبكل فخر نتنازل في بعض الاماكن ونشد في الاماكن الاخرى حتى نصل الى المخطط الذي وضعناه نصب اعيننا هو مخطط ثلاثي واهمه الجزء الاول منه ، المجمعات الجامعية . نحن قريبا سنكون موجودين في زحلة وعكار والهرمل وجبيل. الخطوات بدأنا بها، وربما سمعتم عبر الاعلام منذ اسبوعين التحرك الذي قامت به الجامعة تجاه زحلة، ومنذ نحو الاسبوع بدأت بالتحرك تجاه عكار، نحن لدينا طموحات كبيرة جدا في هذه المنطقة تحديدا التي تحتوي على خزان جدا كبير من المتعلمين والمثقفين ومن الناس الكادحين الذين اذا لم نذهب اليهم لن يأخذوا فرصة التعليم الذي تحصلون عليه انتم . وهنا اتحدث عن المستوى العالي من التعليم. من المفترض هذه المناطق النائية نحن وضمن اطار مخططنا في الجامعة اللبنانية ان لا نتركها لدكاكين التعليم العالي. وهذا هو دورنا كجامعة وطنية".

ونوه ايوب بعمل رئيسة لجنة التربية النيابية" التي لا تترك ابدا مجالا الا وتدير هذه المواضيع معنا ونحن ان شاء الله في الجامعة اللبنية على قدر من المسؤولية وذاهبون الى هذه المناطق حتى نعلي من رفعة وشأن القاطنين فيها ليبقوا فيها ويعيشوا بكرامة فيها والامر نفسه ينطبق على الهرمل وجبيل" ..

واعلن ايوب عن "التحضير لإطلاق اول مجمع جامعي عمودي في العاصمة بيروت .وقال " عادة المجمعات الجامعية في بيروت كلها افقية، لذا سيكون لنا اول مجمع جامعي عمودي لأول مرة اعتقد في المنطقة وهو الاول لماذا؟ لانه ليس لدينا الارض الكافية. وبيروت تستحق ان يكون فيها مجمع لائق لانها تجمع كل الناس وكل الاطياف الشعب اللبناني".

واضاف: " لقد قطعنا عهدا ووعدا على انفسنا ان نصل للعام 2020 ونقلص العجز الى صفر في موازنتها المتواضعة مع تأمين افضل الشروط والمعايير ذات الجودة الشاملة والمتكاملة. نحن في الجامعة خطونا خطوات مهمة باتجاه تقليص العجز وتمكنا من اعتماد سياسة شد الاحزمة والتي تعرضنا من ورائها للكثير من الاشكاليات . وهنا اقرر اعتذاري من كل اهل الجامعة الذين تأثروا بسياسة شد الاحزمة التي اتبعناها وانا لا اريد الا ان اكون مسؤولا واقول انه ليس مجلس الجامعة من يتحمل المسؤولية، انا آخذ المسؤولية بصدري، رئيس الجامعة مسؤول عن كل ما جرى في الجامعة اللبنانية نتيجة لسياسة شد الاحزمة. ونحن موازنتنا متواضعة ولولا ما نقوم به كنا ذاهبون باتجاه الافلاس . كان المفترض حسابيا بنهاية العام 2018 ان يكون العجز 159 مليار ليرة، نحن خرجنا بسنة 2018 بعجز 37 مليارا فقط . وحلمنا في سنة 2019 ان نكمل بسياسة شد الاحزمة وسأتحمل الانتقادات لي وليس للجامعة ، لأني ساتحمل المسؤولية فيها وانا صدري رحب وطموحنا انه بنهاية العام 2019 تصفير العجز وان ننتقل سنة 2020 من جامعة تلقن الطلاب الى جامعة باحثة فيها باحثون وشراكات بحثية ما بين الطلاب والاساتذة وحتى الموظفين في بعض الحالات".

وختم البرفسور ايوب بالقول "ان هذا التكريم اليوم هو اعتراف بقدرة المكرمين وجهودهم ودليل على مدى الاهتمام والرعاية للمجتمع والبيئة، مبارك هذا التقدير ودمتم في عطائكم وجهودكم من اجل رفعة الانسان ونهضة المجتمع" .

الحريري
ثم تحدثت راعية الحفل النائب بهية الحريري فقالت :" انّ كلية الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية- الفرع الخامس في صيدا.. تمثّل اليوم بكلّ أمانة ، الأهداف السامية التي أسست من أجلها الجامعة اللبنانية.. لتكون الحاضن الحقيقي للطاقات الوطنية الواعدة.. وحماية الطاقات الشبابية الخلاقة في كلّ مجال.. وتحفظ ذاكرة اللبنانيين في العلم والمعرفة والابتكار.. وما وجود رئيس الجامعة اللبنانية البرفسور فؤاد أيوب معنا اليوم.. إلاّ تأكيد على تماسك هذه الجامعة الوطنية العريقة حول رسالتها الوطنية.. واننا نثمن مبادرة كلية الآداب إلى تكريم أحد رجالات العلم والعمل والنجاح.. المهندس والأخ والصديق والرفيق.. الأستاذ محمد السعودي.. الذي نعتزّ بمسيرته وعطاءاته ونجاحاته.. والأهم هو وفاؤه الدائم لوطنه ومدينته ومنطقته على مدى عقود طوال.. والذي أصبح مثالاً للعطاء والتفاني في خدمة الوطن والأجيال على مدى عقود طوال"..

واضافت:"إنّ صيدا تعتزّ برئيس بلديتها.. وإبنها البار .. الذي لم يبخل عليها بأن يجمع شملها.. ويضع خبرته في خدمة مستقبل أجيالها.. لنتشارك معاً في وضع الأسس الصلبة لمدينة تليق بأبنائها ونجاحاتهم .. وكرمهم مع وطنهم ومنطقتهم ومدينتهم وأهلهم.. وإنّ خارطة الطريق التي رسمها المجلس البلدي لمدينة صيدا.. رئيساً وأعضاء.. تحاكي كلّ تحديات المستقبل وضروراته.. على أسس إستراتيجية صلبة وعلمية.. تعالج تراكمات الماضي.. وتفتح الآفاق لكلّ مستجدات التّطور الإجتماعي والإقتصادي والبيئي.. وحماية مدينتنا العريقة.. وتحضير مرافئها للمستقبل الواعد لبحار لبنان..أيّها الأخ والصديق العزيز الأستاذ محمد السعودي.. نحن سعداء بوجودك معنا.. وشاكرين لجهودك وتضحياتك.. وصيدا وفية وفية.. وأنت تعرف ذلك جيداً.. لأنّك تمثّل وجدان أجيالها المعطاءة..وأشكر الجامعة اللبنانية بشخص رئيسها.. البروفسور فؤاد أيوب.. على هذه اللفتة الكريمة.. والشكر الجزيل لكلية الآداب في الجامعة اللبنانية .. ممثلة بحضرة العميد الدكتور احمد رباح .. ولمدير الكلية في الفرع الخامس الدكتور ناصيف نعمة والأساتذة والإداريين والطلاب.. على كرمهم مع صيدا واهلها".

السعودي
ثم كانت كلمة المحتفى به رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي فقال : أحب ان اتوجه بداية بالشكر لكل من الدكتور ناصيف نعمة، والبروفسور فؤاد أيوب، والنائب السيدة بهية الحريري على كلماتهم الصادقة النابعة من القلب والتي اخجلتموني بها .
والقى المحتفى به المهندس محمد السعودي كلمة شكر فيها "لكل من الدكتور ناصيف نعمة، والبروفيسور فؤاد أيوب، والنائب السيدة بهية الحريري على كلماتهم الصادقة النابعة من القلب ". وقال: "حقيقة عندما زرتموني سألتكم لماذا تريدون تكريمي ومازلت حتى الساعة اجهل سبب التكريم. فالانسان عندما يقوم بواجبه فهو يؤدي هذا الواجب ومن يكرم هو من يقوم بالأكثر وانا قمت بأقل من الواجب والحقيقة نحن يحضرنا في لبنان الولاء للبلد بينما الموجود هو الولاء للحي وللقرية وللمدينة .نحن نعمل للبنان جميعا.
وتطرق المهندس السعودي الى الموضوع البيئي في صيدا فقال " طبعا ذكرتم موضوع النفايات والفرز من المصدر . وانا هنا عندما تذكر ازمة النفايات ، اريد ا ن تعرف الناس ان صيدا تقوم بواجبها وأكثر . صيدا تفرز وتعالج نفايات لصيدا ولخمس عشرة بلدية بالاضافة الى مخيم عين الحلوة وايضا منطقة جزين. وانني اعبر عن فخري بأننا في مدينة صيدا نعالج نفايات عاصمتنا بيروت . وهناك اناس كثيرون يلوموننا كيف نجلب نفايات بيروت . وأنا اكرر انا افتخر كرئيس بلدية بأنني استطعت ان اساعد عاصمة بلدي بيروت. لان الفرد منا عندما يذهب الى بيروت لا يضع نفاياته في جيبه ويعود بها الى منطقته. علينا ان نعمل من اجل الوطن وليس البلد او الحي او القرية. جميعنا لبنانيون ومن واجباتنا ان نساعد بعضنا وسنظل نساعد بعضنا البعض".
واضاف" انه ليشرفني ان أقف اليوم أمامكم في حرم الجامعة اللبنانية هذه الجامعة التي تخرج منها الكثيرون من قامات لبنان، رجالا ونساءا والذين قدموا وسخروا طاقاتهم لخدمة مجتمعهم في الميادين كافة. لقد وفقني الله تعالى الى خدمة مدينتي صيدا على رأس بلديتها، اضافة الى خدمة محيط المدينة من خلال رئاسة صيدا لاتحاد بلديات صيدا الزهراني. لن أقوم بتعداد الإنجازات التي حققها مجلسنا البلدي منذ تسع سنوات حتى الان، لكن لعل احد اهم انجاز استطعنا تحقيقه هو تمتين الروابط بين صيدا ومحيطها وكل لبنان واستطعنا ان نحقق في صيدا العديد من المشاريع النموذجية والتي وضعنا ملفاتها كاملة بين ايدي كل المدن والقرى الاخرى لكي تستفيد منها، وللتأكيد أهمية هذا النسيج من الروابط التي تغني التجربة لدى الجميع.كل هذه الإنجازات يعود الفضل فيها من بعد الله سبحانه وتعالى الى العون الذي لمسته ووجدته من الكثيرين الذين تقاطعت بيني وبينهم طرقات العمل سواء من المسؤولين العاملين في الشأن العام او من أبناء صيدا وجوارها والذين كان لديهم جميعا النية الصادقة في احداث تغيير ضمن نطاق خبراتهم. اجدد شكري لكم على هذا التكريم وأتوجه لكل الحضور الكرام فردا فردا بالشكر الجزيل على حضورهم وأرجو ان يوفقني الله الى تمام العمل الذي ما زال قيد الإنجاز والله ولي التوفيق".

تقديم الدروع التكريمية

وبعد عرض شريط مصور عن مدينة صيدا وانجازات البلدية ، من اعداد طلاب الكلية قدم رئيس الجامعة البرفسور ايوب بمشاركة النائب الحريري وعميد ومدير الكلية درعا تقديرية للسعودي تكريما له ولعطاءاته وقدم له طلاب الكلية هدية رمزية وباقة ورود . كذلك تم تقديم دروع تكريمية بإسم الكلية للنائب الحريري وللبروفسور ايوب وللعميد رباح .





















 



New Page 1