المعلومات غير متوفرة

الصفحة الرئيسية / فلسطين أرض و تاريخ / جغرافية فلسطين

جغرافية فلسطين
29-12-2009
طباعة الخبر       أضف تعليق      أرسل الموضوع لصديق


تعتبر بلاد كنعان ـ فلسطين ـ من الناحيتين الجغرافية والجيولوجية الجزء الجنوبي من المنطقة في أقصى الجهة الغربية من قارة آسيا، التي تضم سوريا ولبنان وشرقي نهر الأردن. يحدّها من الشمال لبنان ومن الجنوب شبه جزيرة سيناء (مصر) ومن الغرب البحر المتوسط ومن الشرق سوريا وشرق الأردن. وتشكل فلسطين من خلال موقعها الاستراتيجي حلقة الوصل بين القارات الثلاث آسيا وأوروبا وأفريقيا. وهي بمثابة جسر يربط ما بين المشرق العربي والمغرب العربي تبلغ مساحة فلسطين (27024)كلم2 (10492) ميلاً مربعاً ويبلـغ طولها 240 ميلاً وعرضها حوالي 23 ميلاً في الشمال و80 ميلاً في الجنوب. تتكون تضاريس سطح فلسطين من الأقسام الطبيعية الأربعة:
1 ـ السهل الساحلي
يشغل حوالي 17% من مساحة فلسطين وهو يمتد من الشمال حتى الجنوب. ويقسم إلى قسمين سهل عكا وسهل فلسطين.
يمتدّ سهل عكا من رأس الناقورة شمالاً حتى مدينة حيفا، يضيق في الجنوب ويتّسع في الشمال، مساحته حوالي 550 كلم2 تربته طينية رملية تصلح لزراعة الحمضيات والموز والحبوب والزيتون. ويتصل سهل عكا عند مدينة حيفا بسهل مرج ابن عامر، وهو سهل خصيب مساحته 400كلم2. الشروط المناخية: مناخ سهل عكا مناخ نموذجي على الساحل الشرقي للمتوسط، مناخه متوسطي، ساحلي لطيف، الرطوبة عالية نسبياً قرب البحر ومنخفضة في الداخل.
الوضع السكاني: تنتشر في سهل عكا قرى وتجمعات سكانية كثيرة منها الكابري والبص والزيب والتل والنهر والغابسية وترشيحاً والدامون وغيرها من القرى والبلدات. وكذلك فإن سهل عكا اكتسب أهمية خاصة لوجود خليج عكا الطبيعي فيه وهو الوحيد على الساحل الفلسطيني ومن هنا تبرز الأهمية التجارية لأنّه محمي من العواصف والأمواج حماية تامة.
سهل فلسطين: وهو يمتد من حيفا إلى رفح جنوباً، ضيق شمالاً ومتسع قرب يافا (35)كلم مساحته حوالي (3200)كلم2. وينقسم إلى قسمين:
ـ سهل سارونا: يمتد بين حيفا ويافا ويشتهر بزراعة الحمضيات (البرتقال) والحبوب.
ـ سهل شغالة: يمتد على الساحل من يافا حتى رفح، تكثر فيه زراعة الحمضيات والحبوب يعرف أيضاً بسهل غزة عرضه 30 كلم.
ـ سهل سانور: مساحته 21 كلم2 يقع بين جنين في الشمال ونابلس في الجنوب تحيط به المرتفعات من كل الجهات. ويشتهر بزراعة الزيتون والبطيخ.
2 ـ المرتفعات الوسطى
وتشمل 26% من مساحة فلسطين، وتمتد من أقصى الشمال حيث تتصل بجبل عامل في جنوب لبنان وتطل على النقب من الجنوب. ويقسمها سهل مرج ابن عامر إلى قسمين:
ـ القسم الشمالي: ويتكون من جبال الجليل عرضها ما بين 40 إلى 50كلم أعلى قمة فيها الجرمق (1208)م، ويكثر فيها الكهوف والمغاور.
ـ القسم الجنوبي: ويتكون من جبال الكرمل وجبال نابلس التي تشرف على المدينة أشهر قممها قمة جبل عيبال (940)م وقمة جبل الطور (881)م. ثم جبال القدس الذي يقع شرقي القدس ارتفاعه حوالي (1027)م وأشهر قممه قمة جبل الزيتون.
3 ـ النقب :
وهو عبارة عن هضبة يتراوح ارتفاعها من (500) إلى (1000)م ومساحتها نصف مساحة فلسطين تقريباً، وتشكل الهضبة القسم الجنوبي من فلسطين، تربتها رملية خصبة تجود بزراعة الشعير. وتكمن أهمية النقب في أنّه المعبر الوحيد والممر الذي يصل فلسطين بمصر، وأدرك اليهود الصهاينة هذه الأهمية الاستراتيجية للنقب فقاموا باحتلاله والاستيلاء عليه، وتسعى الحركة الصهيونية جاهدة لحفر قناة موازية لقناة السويس من قرية أم الرشراش على خليج العقبة إلى ساحل المتوسط بين غزة ويافا.
4 ـ منخفض الغور
يشكل 5% من مساحة فلسطين وهو جزء من الأخدود الأفريقي لآسيوي الأعظم وهو عبارة عن وادي انكساري تشرف عليه المرتفعات من الشرق والغرب بانحدار شديد ويمتد من الشمال إلى الجنوب مسافة (400)كلم تقريباً يختلف مستواه عن سطح البحر من منطقة إلى أخرى، فقسمه الشمالي فوق مستوى البحر، ثم يبدأ بالانخفاض تدريجياً حتى يبلغ أقصاه في البحر الميت (392)م عن سطح البحر ثم يبدأ بالارتفاع تدريجياً باتجاه خليج العقبة.
5 ـ الثروة المائية في فلسطين
1 ـ الأنهار الساحلية: وهي من الشمال إلى الجنوب: نهر الكابري ـ ويعرف بنبع عين العسل لعذوبة مياهه، نهر النعامين الذي يسقي سهل عكا، ونهر المقطع طوله (13)كلم ويصب شمالي حيفا. نهر الزرقاء ونهر العوجا أطول النهار الساحلية، طوله (26)كلم يصب شمالي مدينة يافا.
2 ـ الأنهار الداخلية: وهي تقتصر على نهر الأردن الذي يتكون من ثلاثة روافد تتبع من البلدان العربية المجاورة ويعتبر النهر الأطول في فلسطين يمرّ في بحيرة الحولة التي جففت ويتجه جنوباً حيث يصبّ في بحيرة طبريا بطاقة تصل إلى 640 مليون م3 من المياه وبعدها يخرج منها بطاقة 540 مليون م3 متجهاً نحو الجنوب حيث تنضم إليه مياه نهر اليرموك ونهر الزرقاء ومياه عدة أودية تنبع جميعها من الضفة الشرقية للنهر. وتقدر كميات المياه التي يتكون منها نهر الأردن عندما يصبّ في البحر الميت بـ 1317 مليون م3 .
3 ـ الينابيع: وهي كثيرة في فلسطين تسقي منها المدن الفلسطينية ومعظمها يقع في شمالي فلسطين أشهرها نبع الكابري الذي يسقي مدينة عكا ونبع رأس العين الذي جرت مياهه إلى مدينة القدس.
4 ـ البحيرات: أشهر بحيرات فلسطين بحيرة الحولة وبحيرة طبريا والبحر الميت. تكون البحر الميت وبحيرة الحولة وبحيرة طبريا في العصر الجيولجي الثاني عندما حصل انشقاق عظيم نتج عنه الأخدود العظيم، يبلغ طول البحر الميت من الشمال إلى الجنوب (50) ميلاً حوالي (80)كلم وعرضه من الشرق إلى الغرب (11) ميلاً (18)كلم وينخفض عن البحر (392)م وتبلغ الملوحة فيه (35%) وهو غني بالمواد الكيميائية وفيه ثروات جمة من المغنيسيوم وكلورايد الصوديوم والبوتاسيوم وبروميد المغنيسيوم وسلفات الكالسيوم وكلورايد الكالسيوم. ولا شكّ أن البحر الميت يحتوي على ثروة معدنية هائلة يمكن تقديرها كما يلي…
ـ كلورايد المغنيسيوم 22000 مليون طن
ـ كلورايد الصوديوم (ملح الطعام) 11000 مليون طن
ـ كلورايد الكالسيوم 6000 مليون طن
ـ كلورايد البوتاسيوم 900 مليون طن
أما بحيرة طبريا فمياهها عذبة تكثر فيها الأسماك مساحتها (165)كلم2 تنخفض عن سطح البحر (209)م. أما بحيرة الحولة فقد جففت ولم يبقَ سوى مجرى نهر الأردن.
5 ـ المرافئ: أشهر مرافئ فلسطين مرفأ عكا، مرفأ حيفا، مرفأ يافا، مرفأ غزة، ومرفأ تل أبيب على البحر المتوسط وأم الرشراش على خليج العقبة.
6ـ مناخ فلسطين: مناخ فلسطين متنوع حسب المناطق، فمناخ الساحل والجبل معتدل إجمالاً. أما مناخ الغور فهو يميل إلى المناخ الحار بسبب انخفاضه عن سطح البحر. أما صحراء النقب فمناخها قارب بارد في الليل وحار في النهار. وتنوع المناخ في فلسطين واضح بين الصيف والشتاء.
مختصر تاريخ فلسطين السياسي عبر العصور
منذ فجر التاريخ تعتبر فلسطين موطن الحضارة المزدهرة، فقد اكتشف علماء الآثار هيكلاً لإنسان تلك الحضارة في جبل الكرمل ومجرى نهر الأردن.
ـ قبل 5000 سنة ق.م أنشأت مدينة (أريحا) كمركز تجاري مستقر فتكون من أقدم مدن العالم.
ـ عام 2000 ق.م أنشأ الكنعانيون عدة مدن منها القدس ونابلس ومجدو ثم قاموا بإعادة تجديد أريحا، وبدأ الوجود العربي على أرض كنعان حينما هاجر العموريون (وهم عرب أيضاً) إلى فلسطين وأقاموا حضارة مزدهـرة فـي الزراعة والتجارة والصناعة ثم شيدوا مدينتي (الخليل ودير ديوان).
ـ عام 1900 ق.م دخل العبرانيون أول مرة فلسطين بعد ألف سنة من وجود العرب فيها.
ـ بين 1800 ق.م و1580 ق.م سيطر الهكسوس على الدولة الموحدة التي كانت تضم مصر وفلسطين، بعد ذلك طردهم (أحمس) بعد أن هزمهم جنوبي مدينة (غزة) عام 1580 ق.م.
ـ بين 1400 و1220 ق.م غادر العبرانيون فلسطين إلى مصر بقيادة النبي (موسى) عليه السلام ثم هاجروا إلى صحراء سيناء ومكثوا 40 سنة هرباً من فرعون (سنوات التيه).
ـ عام 1190 ق.م دخل العبرانيون فلسطين من الشرق بقيادة (يوشع بن نون) فاحتلوا أريحا وأمعنوا فيها حرقاً وتدميراً.
ـ بين 1016 و976 ق.م قام العبرانيون بغارات ونجحوا بتقليص نفوذ العرب على بعض المدن ثم أسس الملك (النبي داوود) المملكة العبرانية.
ـ بين 936 و722 ق.م انقسمت المملكة العبرانية إلى مملكتين صغيرتين: مملكة إسرائيل في الشمال وعاصمتها السامرة. ومملكة يهوذا في الجنوب وعاصمتها أورشليم.
ـ عام 722 ق.م دمر الملك الآشوري سرجون الثاني مملكة إسرائيل.
ـ عام 586 ق.م سقطت مملكة يهوذا ودخلها الملك نبوخذ نصر الكلداني وسبى أهلها.
ـ عام 232 ق.م قام القائد اليوناني الإسكندر الأكبر بغزو فلسطين، فأصبحت تخضع للحكم اليوناني، فبدأ بذلك امتزاج الحضارة اليونانية بحضارة الشرق وهي فكرة الإسكندر الأساسية التي شجعت على صهر المعتقدات والتقاليد اليونانية والشرقية وبخاصة عن طريق تشجيع زواج اليونانيين بالشرقيات، فسميت بالحضارة الهللينيستية. لكن حكم الإغريق على الشرق كان حكماً استبدادياً، فابتعدوا عن الديمقراطية التي طالما اشتهروا بها.
ـ عام 85 ق.م استقلت بعض القبائل العربية في الجنوب من فلسطين عن الحكم اليوناني.
ـ بعد 4 سنوات من ولادة المسيح عليه السلام في بيت لحم تحالف اليهود والرومان للتخلص منه والقضاء على دعوته.
ـ بين عام 267 و272م عادت فلسطين إلى الحكم العربي عندما وسعت الملكة زنوبيا مملكة تدمر العربية التي كانت تضم سوريا وفلسطين ومصر، بعد ذلك هزمها الرومان ودمروا وأحرقوا مملكتها.
ـ عام 312م بنت الملكة هيلانة كنيسة القيامة في القدس وكنيسة مهد المسيح في بيت لحم.
ـ بين سنة 457 و474م استقل الملك الكندي (والد الشاعر إمرئ القيس) بحكم فلسطين وأقر له بذلك الإمبراطور البيزنطي ليون.
ـ دخلت فلسطين في الوجدان الإسلامي منذ حادثة الإسراء والمعراج التي حصلت للنبي محمّد عليه السلام حيث أسـري بـه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ومن المسجد الأقصى عرج به إلـى السموات العلى. وفي المسجد المبارك وقف عليه السلام إماماً وصلّى خلفه الأنبياء والمرسلين.
ـ بعد وفاة النبي عليه السلام استلم الخلافة أبو بكر الصدّيق رضي الله عنه، وفي عهده حصلت حروب الردة حيث ارتدت العرب ولم يبقَ إلاّ مكة المكرّمة والمدينة على الإسلام فعقد الصدّيق عشرة ألوية للجيش الإسلامي على كل لواء قائد عسكري:
ـ لواء على رأسه المثنى بن حارثة نحو العراق.
ـ لواء بقيادة أبو عبيدة بن الجراح نحو حمص.
ـ لواء بقيادة شرحبيل بن حسنة نحو الأردن.
ـ لواء بقيادة يزيد بن أبي سفيان نحو دمشق.
ـ لواء بقيادة عمرو بن العاص نحو فلسطين.
وكتب إلى خالد بن الوليد أن يلتحق بهم من العراق إلى الشام فشقّ طريقه في وسط الصحراء مغامراً ومختصراً مسافات طويلة ليصل إلـى الشام قبل المعركة. واشتبـك مع الروم في معركة (أجنادين) فهزمهم وشتت جيشهم وذلك عام 634م. بعد ذلك كتب أبو بكر لأمراء الألوية أن يجتمعوا في جيش واحد بقيادة خالد لملاقاة الروم في معركة فاصلة.
وتوفي أبو بكر رضي الله عنه والطرفان يحشدان للمعركة. بعد وفاة الصدّيق تولّى الخلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه والمسلمون يخوضون معركة فاصلة مع الروم في اليرموك (في فلسطين) وكان الروم يفوقون المسلمين عدداً وعدة ولكن الثبات على الحق والإيمان بالله والتخطيط الرائع للمعركة مكّن المسلمون من إلحاق الهزيمة بالروم في معركة هي من أعظم المعارك في التاريخ بإجماع المؤرخين. بعد ذلك خرج الروم من أرض الشام مهزومين، ودخلت هذه المناطق في الحكم الإسلامي. ثم دخل المسلمون فلسطين فاتحين ومحررين بقيادة القائد خالد بن الوليد. فبدأت تتحرر المدن الفلسطينية الواحدة تلو الأخرى باستثناء مدينة القدس التي فتحت صلحاً في عهد البطريرك صفرونيوس الذي أبى أن يسلم مفاتيحها إلاّ للخليفة عمر بن الخطاب الذي غادر المدينة وتوجّه نحو بيت المقدس فدخلها ووقع معاهدة مع صفرونيوس ثم عمل على تجديد المسجد الأقصى.
ـ ما بين 661م و750م أصبحت فلسطين جزءاً من الدولـة الأمويـة العربيـة، وأمر الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان عام 675م ببناء قبة الصخرة للمسجد، وبنى إبنه سليمان مدينة الرملة وجعلها عاصمة إدارية لجنده ثم شيد فيها المسجد الأبيض.
ـ عام 767م ولد الإمام الشافعي في مدينة غزة وهو أحد الأئمة الأربعة الكبار في الفقه الإسلامي.
ـ ما بين 868م و1070م أنشأ الطولونيون دولة في مصر وأتبعوا فلسطين تحت حكمهم وبقيت كذلك خلال حكم الاخشيديين والفاطميين.
ـ عام 1099م هزم الصليبيون الفاطميين في عسقلان في فلسطين واحتلوا القدس (حيث استباحوا المدينة المقدسة لمدة ثلاث أيام فسقط حوالي 70 ألف شهيد بين طفل ورجل وعجوز ودمروا وحرقوا معظم بيوتها) ويافا وبيسان ونابلس وطبريا وأنشأوا مملكة لهم.
ـ عام 1171م قضى صلاح الدين الأيوبي على الخلافة الفاطمية في مصر وعمل على توحيد بلاد الشام ومصر.
ـ عام 1189م خاض صلاح الدين الأيوبي معارك ضد الصليبيين وانتصر عليهم وانتزع منهم عكا والناصرة وقيسارية وحيفا ونابلس ثم تابع أخوه العادل التصدي للغزاة وحرر المجدل ويافا والتقى مع صلاح الدين في عسقلان.
ـ بين الأعوام 1189م و1218م خاض صلاح الدين معركة حطين الحاسمة ضد الصليبيين وانتصر عليهم وهزمهم وانتزع منهم مدينة عكا واتفق الطرفان على توقيع معاهدة صلح بينهما تنهي الحروب الصليبية.
ـ عام 1193م توفي صلاح الدين فدبّ النزاع على من يخلفه وانتهز الصليبيون الفرصة وقاموا باحتلال بعض المدن.
ـ بين عام 1228م و1249م عاد الصليبيون واحتلوا مدينة القدس بقيادة فريدريك الثاني امبراطور ألمانيا، ونجح الملك الصالح نجم الدين أيوب بطردهم وأعاد توحيد دولة صلاح الدين.
ـ عام 1250م قضى المماليك على الدولة الأيوبية في مصر وأنشأوا دولة عربية ضمت مصر وبلاد الشام ومنها فلسطين التي تبعت الحكم المملوكي حتى الحكم العثماني.
ـ عام 1258م زحف المغول من الشرق واحتلوا بغداد وقضوا على الخلافة العباسية واحتلوا دمشق وتقدموا نحو فلسطين حتى غزة، فالتقى الجيشان في عين جالوت بقيادة المظفّر قطز وانتصر عليهم في معركة عين جالوت.
ـ بين 1269م و1277م أعاد السلطان الظاهر بيبرس بلاد الشام ومصر وتابع قتاله ضد الصليبيين ونجح في استعادة الكرك والناصرة ويافا وصفد وقيسارية منهم وعمل على تجديد قبة الصخرة.
ـ عام 1279م واصل الملك المنصور قتال الصليبيين واستردّ معظم المدن وتابع خليفته الملك الأشرف تحرير باقي مدن فلسطين.
ـ بين 1516م و1520م انتقلت الخلافة إلى العثمانيين، حيث تمكن العثمانيون من إحراز النصر السريع بسبب قوة جيشهم وحداثة أسلحتهم، بعد أن قضوا على المماليك في معركة مرج دابق قرب حلب في 24 آب 1516م واستطاع السلطان سليم أن يتوسع في بلاد الشام بما فيها فلسطين التي أصبحت جزءاً من ولاية دمشق.
ـ بين 1590م و1635م استقرّ الأمير المعنى فخر الدين بولاية فلسطين وامتد إلى جبل لبنان وأسس الدولة المعنية. وأطلق عليه لقب (أمير صفد).
ـ بين 1737م و1775م استقلّ الشيخ ضاهر العمر بمدينة صفد وأضاف عليها طبريا وعكا ونابلس والناصرة.
ـ عام 1772م تحالف مع علي بك الكبير (والي مصر) وأعلنا ثورة ضد العثمانيين.
ـ بين عام 1775م و1804م خلف أحمد باشا الجزار ضاهر العمر في ولاية عكا وقام بتحصينها وعمل على توسيع سلطته فيها.
ـ عام 1799م احتلّ نابوليون بونابرت مصر، ثم زحف بجيشه صوب فلسطين، فحاصر يافا وقتل حاميتها، ووصل إلى عكا فضرب عليها طوقاً وحاصرها عدة أشهر ولكنه تراجع بعد صمود أهلها، وأحبطت عكا خطة إقامة إمبراطورية فرنسية في المنطقة.
ـ عام 1831م ثار محمد علي باشا على الحكم العثماني في مصر وأنشأ ولاية وتقدم بجيشه صوب الشام واحتل فلسطين وسار ابنه إبراهيم على خطى والده.
ـ عام 1839م أنشأت بريطانيا أول قنصلية لها في القدس هدفها حماية اليهود.
ـ عام 1840م استطاع العثمانيون استرداد فلسطين من محمد علي باشا وابنه، بعدها طالب وزير خارجية بريطانيا (بالمرستون) يمنح فلسطين لليهود ليقيموا (دولة حاجزة) تمنع توحيد المشرق والمغرب العربي.
ـ عام 1870م أنشأ الصهاينة أول مدرسة زراعية صهيونية قرب يافا تمهيداً لإنشاء مستوطنات حسب مخططهم.
ـ عام 1882م بدأ اليهود بإقامة أول مستوطنة لهم قرب يافا، وأخرى قرب طبريا، ثم بدأت الهجرات الصهيونية إلى فلسطين من مختلف أنحاء أوروبا، وبلغ عدد المهاجرين إلى فلسطين عام 1903م 120 ألف مهاجر صهيوني.
ـ عام 1886م أدرك الفلسطينيون والعرب خطورة المخطط الصهيوني الاستيطاني فحصلت صدامات عنيفة بينهم وبين اليهود.
ـ وفي عام 1891م أرسل الفلسطينيون مذكرة احتجاج إلى السلطة العثمانية لوضع حد لدخول المهاجرين اليهود، ووقف بيع الأراضي لهم.
ـ عام 1897م انعقد أول مؤتمر صهيوني في مدينة بال السويسرية برئاسة تيودور هرتزل وقرر السعي وراء إنشاء بلد قومي لليهود.
ـ عام 1898م فرضت السلطة العثمانية قيوداً على هجرة اليهود.
ـ عام 1899م كتب (ديفيس تريتش) إلى هرتزل: وينبغي أن يتضمن برنامج بال عبارة (فلسطين الكبرى) أو (فلسطين والبلاد المجاورة لها) وإلاّ لا معنى للبرنامج، فليس في وسعكم أن تحشروا عشرة ملايين يهودي في رقعة من الأرض مساحتها 25000كلم2 وقد رسم هرتزل سياسة الاستيطان المبرمج فكتب في يومياته: "يجب علينا أن ننزع الملكية الخاصة لأراضي فلسطين من أيدي ملاكها وينبغي أن يكون ذلك في لطف وفي منتهى السرية والتكتم والحذر الشديد، وعلينا أن نقوم بتهجير السكان الفلسطينيين المعدمين عبر الحدود… إنتهى".
ـ عام 1901م حاول هرتزل إغراء السلطان عبد الحميد الثاني بالمال ليحصل على موافقته بإقامة وطن قومي لليهود فـي فلسطين فرفض السلطان طلبه قائلاً له: "إنصحوا الدكتور هرتزل، بألاّ يتخـذ خطوات جديّة في هذا الموضوع، فإني لا أستطيع أن أتخلى عن شبر واحد من أرض فلسطين، فهي ليست ملك يميني، بل ملك الأمة الإسلاميّة، لقد جاهد شعبي في سبيل هذه الأرض ورواها بدمه، فليحتفظ اليهود بملايينهم، وإذا مزقت دولة الخلافة يوماً فإنهم يستطيعون آنذاك أن يأخذوا فلسطين بلا ثمن، أما وأنا حي فإن عمـل المبضع في يدي لاهون علي من أن أرى فلسطين قد بترت من دولة الخلافـة وهذا أمر لا يكون. إنّي لا أستطيـع الموافقة على تشريح أجسادنا ونحن على قيد الحياة".


ـ عام 1903م أصبحت بريطانيا وصية على مصر، فبدأ هرتزل التفاوض مع الحكومة البريطانية لتسمح له بإقامة مستوطنة لليهود في مدينة العريش المصرية، ولكن الظروف الدولية أدّت إلى فشل المفاوضات.
ـ بين عام 1904م و1914م بدأت موجة الهجرة اليهودية الثانية بوصول 40 ألف مستوطن يهودي من الأوروبيين إلى فلسطين.
ـ وفي عام 1907م تلاقت المصالح الصهيونية بمصالح المستعمر الغربي عندما حاولت بريطانيا أن تفصل الجناح الأفريقي من النسر العربي عن الجناح الآسيوي، فاهتدت إلى فكرة وضع "جسم بشري غريب" بين المشرق والمغرب العربي، فسارع اليهود إلى تقديم أنفسهم بأنهم هذا الجسم البشري الغريب.
ـ عام 1909م بدأ اليهود باستعمال العنف ليحموا وجودهم في فلسطين فأسسوا فرق الحراس وأخذوا يسلحونهم لمنع الفلسطينيين من استرداد أراضيهم.
ـ بين عام 1911م و1913م أنشأ الفلسطينيون جمعيات لمقاومة قطعان المستوطنين الصهاينة في القدس ويافا وحيفا.
ـ عام 1914م اندلعت الحرب العالمية الأولى وسائد اليهود ما يسمى بدول "الحلفاء" وأيدهم أيضاً الشريـف حسين أمير مكّة، وكان كل طرف يأمل أن يحقق أهدافه بعد الحرب بمساعدة دول الحلفاء.
ـ عام 1915م شكل المستوطنون اليهود في الاسكندرية فرقة (البغالـة) نسبة إلى البغال التي كانت تستعملها الفرقة، واشتركت في حملة كان يقودها ضابط بريطاني لتساعد في الحرب بعد ذلك انضم 150 متطوعاً من الفرقة بعد حلّها إلى الجيش البريطاني ليكونوا نواة الفيلق اليهودي.
ـ عام 1915م جرت مفاوضات بين الشريف حسين والمندوب السامي البريطاني (مكماهون) الذي وعده بأن تكون فلسطين جزءاً من دولة عربية موحدة بعد الحرب.
ـ عام 1916م خدعت بريطانيا العرب ووقعت مع فرنسا اتفاقية (سايكس ـ بيكو) السرية وفيها جرى تقسيم الدول العربية إلى مناطق نفوذ بين بريطانيا وفرنسا.
ـ عام 1917م أصدرت بريطانيا "وعد بلفور" المشؤوم وفيه وعد من حكومة الجلالة بتأييد مطالب اليهود التي تدعو إلى إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
ـ عام 1918م تقدم الجيش البريطاني نحو فلسطين لضرب الفرقة العثمانية التي كانت ترابط هناك، ولولا معونة قوات الثورة العربية بقيادة فيصل بن الحسين لما استطاع الجنرال اللنبي الاستيلاء عليها، وبعدها مباشرة تصل لجنة صهيونية برئاسة "حاييم وايزمان" ـ رئيس المنظمة الصهيونية العالميةـ لإرساء قواعد تنفيذ " وعد بلفور" بإقامة الوطن القومي لليهود.
ـ 18 أيلول 1918م وضعت فلسطين تحت الإدارة العسكرية البريطانية باعتبارها من البلاد التي استولت عليها بريطانيا من العدو.
ـ حزيران 1919م أرسل مؤتمـر الصلح لجنـة (كنج ـ كراين) لترى إمكانية إيجاد حل للوقوف على رغبات السكان، وبدأ الفلسطينيون بتشكيل جمعيات عربية إسلامية ومسيحية لمقاومة التسلل اليهودي الذي كان مدعوماً من البريطانيين.
ـ 3/3/1919م وإمعاناً في الخيانة، أجرى فيصل اتصالاً بالحركة الصهيونية فبعث رسالة إلى زعيم الحركة في الولايات المتحدة وإلى عضو الوفد الصهيوني إلى مؤتمر الصلح "فيلكس فرانكفورتر" يعلن موافقته على ما ورد في نص كلمة الوفد الصهيوني في المؤتمر.
ـ آذار 1920م قرر المؤتمر السوري العام استقلال سوريا وفلسطين وتعيين فيصل بن الحسين ملكاً، وجدد المؤتمر على رفضه للهجرة الصهيونية ولوعد بلفور.
ـ نيسان 1920م وقعت صدامات عنيفة بين الفلسطينيين والمستوطنين اليهود أثناء الاحتفال بموسم النبي موسى عليه السلام في القدس، ثم بدأت العمليات الفدائية في الجليل الأعلى وفي نفس الشهر قرر مؤتمر "سان ريمو" وضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني لتنفيذ "وعد بلغور".
ـ حزيران 1920م وصل إلـى فلسطين المندوب السامي البريطاني (هربرت صموئيل)، بعد ذلك قرر الفلسطينيون في مؤتمر عقد في حيفا ضم مندوبين عن الجمعيات والمؤسسات الإسلامية والمسيحية برئاسة "كاظم الحسيني" وأعلن رفضه لفكرة إنشاء "وطن قومي لليهود" ورفضه سياسة الهجرة اليهودية.
ـ عام 1921م تقتطع بريطانيا جزءاً من فلسطين وتنشىء عليه وبحمايتها إمارة (شرق الأردن) وتوجت الأمير عبد الله بن الشريف حسين ملكاً عليها بعد أن وافق أن يعمل بما تمليه عليه بريطانيا. حيث تحولت عام 1946م إلى المملكة الأردنية الهاشمية.
ـ عام 1921م أسس الصهاينة في فلسطين منظمة الهاغانا الإرهابية العسكرية التي ارتكبت مجازر في الشعب الفلسطيني وعملت على تهجيرهم وساعدت المستوطنين اليهود على إنشاء المستوطنات.
ـ عام 1923م أسس اليهود في بولندا منظمة عسكرية مهمتها تجهيز المهاجرين وإرسالهم إلى فلسطين للاحتلال والاستيطان.
ـ أيلول 1928م بعد استقزازات نشبت صدامات بين الفلسطينيين واليهود عند "حائط البراق في القدس" ثم عمّت الصدامات معظم المدن الفلسطينية. وعرفت "بإسم ثورة البراق".
ـ 17 حزيران 1930م نفذ الحكم البريطاني المستعمر حكماً بالإعدام شنقاً لثلاثة من الثوار المناضلين هم: محمد جمجوم وعطا الزير وفؤاد حجازي.
ـ ت1 1935م قاد الشيخ عزّ الدين القسّام ثورة ضد الحكم البريطاني المستعمر المتآمر والمنحاز مع اليهود، فقام بعدة عمليات ضد اليهود والجيش البريطاني إلى أن حاصروه ومعه مجموعة من الثوار فرفض الاستسلام فقاتل هو ومن معه قتال الأبطال حتى استشهدوا جميعاً في أرض المعركة.
ـ نيسان عام 1936م اندلعت الثورة الكبرى وعمت سائر مدن فلسطين ضد الحكم البريطاني والمستوطنين اليهود.
ـ 1 آب 1936م اتجهت قوافل المجاهدين من العراق وجبل لبنان والشام وحمص وحماه إلى ميدان الجهاد في فلسطين، وكان في طليعتهم المجاهد فوزي القاوقجي.
ـ 20 آب 1936م أطلقت أول عيارات نارية على الطائرات الإنكليزية في جبل جريش، وأسقطت منها طائرتين.
ـ أيلول عام 1937م تجددت الثورة وعقد في بلودان في سوريا مؤتمر تبنى وأيد مطالب الشعب الفلسطيني.
ـ أيلول 1939م اندلعت الحرب العالمية الثانية فقام الجيش البريطاني بملاحقة الثوار للقضاء عليهم.
ـ آذار 1945م أعلن ميثاق الجامعة العربية الذي ضمّ ملحقاً خاصاً بفلسطين ورفض الهجرة.
ـ آب 1946م نسف اليهود مقر حكومة الانتداب البريطاني في فندق الملك داوود في القدس.
وفـي شهـر آب من نفس العام عقـد فـي لندن مؤتمر دولـي عرض على العرب أن يقبلوا " بمشروع بلغور" الذي يدعو إلى تقسيم فلسطين إلى دولتين بين العرب واليهود، فرفض العرب هذا المشروع.
ـ ت2 1947م وافقت الأمم المتحدة على مشروع تقسيم فلسطين إلى دولتين دولة للعرب ودولة لليهود وإنهاء الانتداب البريطاني فرفض الفلسطينيون والعرب القرار.
ـ 15 أيار 1948م أعلنـت بريطانيـا رسميـاً انتهاء انتدابها على فلسطين وأعلن اليهود قيام دولة إسرائيل في فلسطين الذي قال عنها (بيغن) هذه دولة قامت بالحرب والدم والنار.
ـ أيلول 1948م دخلت جيوش سبعة دول عربية فلسطين لتحريرها من اليهود المستوطنين ثم وقعت معركة القسطل الذي قادها القائد عبد القادر الحسيني واستشهد، بعد أن اكتحلت عيناه بالنصر. وكجزء من خطة يهودية لترهيب الناس بادر اليهود إلى ارتكاب مجزرة دير ياسين في القدس ونفذت على أيدي عصابات من الشتيرن والهاغانا والأرغون حيث اقتحموا القرية بالمدافع والقنابل فقتلوا عدداً كبيراً من أهل القرية وذبحوا النساء والأطفال ومثلوا بجثثهم وبقروا بطونهم وكان زعيم المجزرة (مناحيم بيغن) الذي قال: (لولا النصر في دير ياسين لما كانت هناك دولة إسرائيل).
وكان اليهود قد ارتكبوا عدة مجازر قبل وبعد مجزرة دير ياسين والهدف منها تفريغ المدن والقرى الفلسطينية ودفع الناس على تركها والرحيل عنها وقاموا باعتداءات على بعض القرى في قضاء حيفا وقضاء صفد وطبريا وتلتها هجمات على سكان قرية سعسع والطيره وبيت سوريك، حيث أصبحت المجازر رمز الإرهاب الصهيوني.
ـ 11/6/1948م وافقت الدول العربية على قرار مجلس الأمن الذي دعا إلى وقف القتال والاتفاق على هدنة بين العرب والكيان الإسرائيلي. وتمّ تعيين الكونت برنادوت وسيطاً دولياً. وانسحبت جيوش العرب من فلسطين وقامت بتجريد الشعب الفلسطيني من السلاح التزاماً منها بتطبيق القرار.
ـ تموز 1948م استأنف القتال بين الطرفين وانتهز اليهود قرار الهدنة وأخـذوا يحصلون على الأسلحة من مصادر عديدة من دول العالم، ممّا مكنهم من قلب الميزان لصالحهم، ثم أعلن قرار الهدنة الثانية في 18/7/1948م.
ـ في هذا الوقت اغتال اليهود الصهاينة الكونت برنادوت في القدس بسبب عدم موافقته على مشروع التقسيم.
ـ 18/10/1948م انعقد في غزة مؤتمر فلسطين الذي دعا إلى تشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة (أحمد حلمي باشا).
ـ 11/12/1948م أصدرت الأمم المتحدة قراراً وافقت فيه على السماح للمهجرين الفلسطينيين أن يعودوا إلى ديارهم (حوالي 750ألف). والتعويض لهم عن كل الأضرار، ولكن الكيان الإسرائيلي الغاصب رفض تنفيذ هذا القرار وعشرات القرارات المماثلة التي صدرت بعد ذلك. بين شباط وحزيران 1949م وقع الكيان الصهيوني اتفاق هدنة مع كل من مصر وسوريا ولبنان والأردن مع رفضها الكامل لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة.
ـ آذار 1949م بعد أيام على توقيع اتفاق الهدنة مع الدول العربية استولت إسرائيل على قرية أم الرشراش العربي وطردت أهلها وأنشأت على أنقاض القرية ميناء إيلات.


 



New Page 1